21 نصيحة تخسيس البطن بدون رجيم

belly-slimming

 

هذه مجموعة من النصائح الهامة التي يجب عليك إتباعها من أجل تخسيس البطن بشكل صحي وآمن وسريع، مقدمة لكم من مجلة ريجيم دوت كوم وكلنا ثقة في أن النصائح والإرشادات والتعليمات المذكورة أدناه ستأتي معك بالنتيجة المطلوبة دون الحاجة لإتباع ريجيم أو نظام غذائي معين.

  1. اشرب الماء بكثرة. حيث أنه من الضروري أن يشرب الشخص البالغ حوالي 8 إلى 10 أكواب من الماء (2 لتر) يومياً دون إتباع نظام غذائي أو رجيم. ولا تقتصر فوائد الماء على تخسيس البطن فقط لقدرتها على إشعارك بالشبع والامتلاء، وإنما لفوائدها الجمة على الجسم والتي لا مجال لذكرها الآن. وعليه ننصحك بشرب كوب من الماء البارد قبل تناول الطعام بدقائق.
  2. اشرب مشروبات التخسيس. ينصح الخبراء والمتخصصون أيضاً بضرورة تناول المشروبات الحارقة للدهون بكثرة مثل الشاي الأخضر، لكن بدون سكر أو بأقل قدر ممكن من سكر الدايت المضمون.
  3. تجنب المشروبات الغازية. في حين أن المشروبات الغازية لا تحتوي على أي قيمة غذائية، فهي تحتوي على كميات كبيرة من السكر الذي يصعب على الجسم التعامل معه، والذي يتحول بنهاية الأمر إلى دهون متراكمة في منطقة الوسط وتحديداً البطن. والأمر نفسه بالنسبة للمشروبات الدايت، فمعظمها تجارية فقط وكفيلة بتدمير مظهرك.
  4. تجنب الوجبات السريعة. تحتوي الوجبات السريعة على كميات هائلة من الدهون والسعرات الحرارية التي تتراكم في منطقتي البطن والأرداف، لذلك يجب تجنبها قدر الإمكان وللضرورة يمكن استبدالها بأطعمة صحية بشكل أكثر كسلطة الخضروات فهي مشبعة وغنية بالعناصر الغذائية الهامة وفقيرة السعرات الحرارية والدهون.
  5. تناول الأطعمة الحارقة للدهون. من أهم الأطعمة الحارقة للدهون الفواكه والخضروات والأرز البني والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والحليب خالية الدسم، وابتعد في الوقت نفسه عن الأطعمة غنية السعرات الحرارية والدهون كالحلويات والمخبوزات والمقليات والمشروبات المحلاة بالسكر. كما ننصحك بالتدقيق فيما تتناوله مثل قراءة مكونات الأطعمة قبل تناولها فقد تدمر نظامك الغذائي وأنت لا تعلم.
  6. لا تحرم نفسك ولا تجوع. غالباً ما يلجأ الراغبون في خسارة وزنهم بتجويع وحرمان أنفسهم من تناول الطعام، وهذا غالباً ما يأتي بنتيجة عكسية تماماً لحث الجسم على خفض معدلات الحرق نظراً لشح الموارد، وبالتالي تخزين أقل كمية دهون بالجسم. فضلاً عن الأبعاد النفسية للموضوع والتي لن تكون في صالح خطة تخسيس البطن وإنقاص الوزن.
  7. تناول وجبة الإفطار. بعد النوم لساعات وساعات، وبدون تناول وجبة الإفطار، جسمك سيعلم بشكل تلقائي أن هناك مجاعة وبالتالي سيقوم بخفض حرق السعرات الحرارية وتخزين الدهون. لذا فوجبة الإفطار لا يجب تجاهلها.
  8. تناول 6 وجبات بدلاً من 3. ربما تظن أن تخسيس البطن يتطلب تجويع وحرمان وتصدم بمثل هذه النصائح، لكن فعلاً ثبت أن تناول 5 : 6 وجبات خفيفة على مدار اليوم طريقة مثالية للحصول على بطن مسطحة، فهذا أحسن سبيل لرفع معدلات حرق الدهون لوفرة مصادر الغذاء كما تم التنويه في النصائح السابقة.
  9. اجعل عينيك تشبع أولاً. المقصود هنا هو الاعتياد على تناول الطعام بأطباق وملاعق صغيرة، فهذا سيجعلك تشعر وكأنك تناولت الكثير من الطعام.
  10. تناول طعامك ببطء. لكي يشعر المخ بالشبع يحتاج لبعض الوقت، ولذلك من بين أهم النصائح أن يتم الاستمتاع بتناول الطعام والتلذذ به ببطء، فسرعة تناول الطعام ستجبرك على تناول حصة إضافية أنت وبطنك في غنى عنها.
  11. لون طعامك. والمقصود هنا هو إضافة الطماطم والفلفل بألوانه والجزر والخضروات الخضراء والسبانخ وغيرها من الأطعمة عظيمة الفائدة وقليلة السعرات الحرارية.
  12. اختر بدائل مناسبة للحلويات. أفضل بدائل للحلويات هي الفواكه المجففة والعصائر المحلاة والتوت والخوخ.
  13. تجنب الملح. الملح من السموم البيضاء، وبالإضافة إلى ذلك فهو يحث الجسم على تخزين الماء والسوائل وبالطبع يكون ذلك في منطقة البطن. علماً بأن احتياجات جسمك من الملح يمكنك الحصول عليها من العديد من الأطعمة دون إضافة الملح للطعام، وهذا سبب إضافي لتجنب تناول الطعام خارج المنزل حيث يتم إضافة الكثير من الملح لإضفاء النكهة المطلوبة المدمرة لرشاقة الجسم.
  14. تجنب الكحول. حيث أن شرب الكحول له أثر كبير في إبطاء عملية الحرق.
  15. لا تركز على تخسيس البطن فقط. كثيراً ما تردنا أسئلة من أشخاص يرغبون في خسارة بطنهم دون خسارة وزن، وهذا قد يكون بسبب تأثير المشكلة على شكل الجسم، وإنما بتغيير نمط الحياة وإتباع نظام غذائي صحي متوازن والإكثار من الحركة وممارسة التمارين الرياضية المتخصصة يمكن للشخص أن يحصل على بطن رشيقة، فكما تتركز الدهون في منطقة الوسط يبدأ الحرق من هذه المنطقة وكل كيلوجرام ستخسره سيتم خسارة جزء كبير منه من هذه المنطقة وهناك أنظمة ترتكز بشكل اساسي على تخسيس الكرش مثل رجيم الكرش.
  16. تجنب الإعلانات التجارية. كلنا نشاهد ليل نهار إعلانات تخسيس البطن التي تتضمن أجهزة التخسيس وحبوب التخسيس، ونصيحتنا في ريجيم دوت كوم ألا تتبع هذه الوسائل التي ستفقدك وقتك ومالك ومجهودك دون فائدة. فالسبيل الوحيد الصحي للرشاقة هو إتباع نظام غذائي صحي متوازن والإكثار من الحركة وممارسة التمارين الرياضية المتخصصة.
  17. مارس تمارين تخسيس البطن. هناك العديد من تمارين تخسيس الكرش المعروفة والمضمونة والتي تتضمن السباحة وتمارين حمل الأوزان والمشي والكارديو وتمرين الضغط والبطن والمزيد، ولهذا السبب لا عجب في أن مشكلة الكرش هي حديثة العهد فما كان الإنسان البدائي يعاني من مشكلة الكرش بسبب حركتك الكثيرة على عكس الإنسان المعاصر.
  18. تجنب التوتر. حيث ثبت أن الضغوط النفسية والعصبية والتوتر تؤدي لفرز الجسم عدد من الهرمونات التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي، ولذلك يجب تحفيز الجسم على خسارة الوزن والبعد عن التوتر والضغوط قدر الإمكان كالبعد عن المشروبات الغازية والأطعمة السريعة.
  19. لا تستخدم الميزان بكثرة. حيث أنه لا فائدة لوزن الجسم مرة واحدة كل 7 : 14 يوم في الصباح بعد دخول الحمام وبملابس النوم الخفيفة. وعدم الاعتماد بشكل كبير على هذا الرقم، فبناء العضلات عند الرجال يزيد من الوزن لكن لا مبرر لليأس من ذلك الارتفاع، كما أن النساء يعانين من تقلب الوزن بسبب عوامل كثيرة كالدورة الشهرية.
  20. خذ حصتك من النوم. النوم شأنه شأن الطعام، لذا يجب أن تأخذ حصتك اليومية من النوم لضمان أفضل معدل تمثيل غذائي وأقل نسبة تخزين للدهون، لذا نم حوالي 6 : 8 ساعات يومياً.
  21. ارتدي ملابس مناسبة. قد تساهم بعض الأزياء والألوان في إظهار بطنك بشكل أكبر ما تبدو عليه، بينما ارتداء أزياء أخرى قد يظهرك بشكل أنحف وأكثر رشاقة ولو من خلال ارتداء نمرة أكبر من التي ترتديها.

مقالات ذات صله

اضف رد