رجيم الحوامل للتخسيس خلال الحمل

pregnant-diet

السمنة المفرطة وزيادة الوزن لها الكثير من المشاكل والمخاطر على صحة الحامل وصحة الجنين، سواء خلال فترة الحمل أو عند الولادة والجميع يعلم ذلك. وبالرغم من أنه من المفترض أن يزداد وزن المرأة الحامل ما بين 8 : 12 كيلو جرام حسب عوامل عديدة لا مجال لذكرها الآن، لكن أكثر من المعدل الطبيعي لكل امرأة خلال فترة الحمل فيعد ذلك أمراً ضاراً وغير مرغوب به. حيث قد تؤدي السمنة وزيادة الوزن عند الحوامل للإصابة بعدد من المشاكل الصحية مثل الإصابة بسكر الحمل ولذلك فمن الضروري أن تبحث المرأة خلال هذه الفترة عن رجيم الحوامل الذي يناسبها لتتفادى المشاكل المتعلقة بالسمنة لها ولجنينها وليسهل عليها أن تستعيد رشاقتها بعد الولادة.

بالطبع يختف رجيم الحوامل عن رجيم النساء البالغات من غير الحوامل والمرضعات، حيث يجب ألا يكون رجيم قاسي حتى لا يؤثر بالسلب على صحة المرأة وصحة جنينها وهي الأسباب التي دفعتنا بالأساس للبحث عن رجيم، ولذلك يسرنا اليوم في مجلة ريجيم.كوم أن نقدم لكل امرأة حامل هذا رجيم الحوامل الصحي البسيط الذي يشتمل العناصر الغذائية الأساسية لكل حامل بشرط إضافة الأكلات غنية السعرات الحرارية واستبدالها بأخرى مفيدة ومشبعة وغنية بالعناصر الهامة.

يتميز رجيم الحوامل أيضاً بأنه مشبع ومتعدد الوجبات، وذلك لتفادي حدوث هبوط للحامل أو شعور بالجوع والإرهاق والتعب، وعليه فقد تم تصميم الرجيم على 6 وجبات موزعة على اليوم، منها 3 وجبات رئيسية و 3 وجبات أخرى خفيفة عبارة عن ثمرة فاكهة طازجة أو كوب من العصير الطازج الطبيعي أو كوب من الحليب. لكن يجب قبل إتباع هذا الرجيم أو غيره مناقشة الطبيب المختص أو المتابع فقد يضيف تعديل أو مكملات غذائية حسب حالة كل حامل وجنينها، وهذا الأمر نشدد عليه دائماً بالمجلة وخاصة بالنسبة للحوامل والمرضعات والأطفال ومن يعانون من مشاكل صحية أو أمراض مزمنة عافانا الله وإياكم من كل مكروه وإلى الرجيم.

برنامج رجيم الحوامل

# وجبة الإفطار/

1/2 رغيف بلدي أو 2 شريحة توست رجيم + 1 بيضة مسلوقة جيداً أو 5 ملاعق فول أو 5 ملاعق جبن قريش بدون ملح حسب الرغبة.

# وجبة خفيفة أولى/

1 كوب حليب خالي الدسم + 1 كوب عصير طازج.

# وجبة الغداء/

1/2 دجاجة مسلوقة أو مشوية منزوعة الجلد أو 1 علبة تونة دايت أو مصفاة من الزيت أو 2 سمكة ويفضل المسلوق أو المشوي أو 2 شريحة لحم + 1 طبق سلطة خضراء ويفضل التنويع.

# وجبة خفيفة ثانية/

يمكنك تناول 1 كوب صغير من الحليب خالي الدسم + 1 ثمرة فاكهة صحيحة للأكل.

# وجبة العشاء/

نفس وجبة الإفطار في رجيم الحوامل وهي عبارة عن 2 شريحة توست أو 1/2 رغيف بلدي + 5 ملاعق فول أو 5 ملاعق جبن قريش أو بيضة مسلوقة، وقد ينصح الطبيب المتابع بتكرار وجبة الغداء في بعض الأيام لهذه الوجبة حسب حالتك وحالة جنينك.

# وجبة خفيفة ثالثة/

1 كوب صغير من الحليب خالي الدسم قبل النوم بفترة بسيطة.

نصائح وتعليمات لازمة عند إتباع رجيم الحوامل:

  1. بحد أدنى يجب شرب 2 لتر ماء باليوم، أي حوالي 8 : 10 أكواب من الماء.
  2. السكر ممنوع في رجيم الحوامل ومسموح للضرورة باستخدام أقل القليل من بديل السكر المضمون الذي يرشحه الطبيب.
  3. مسموح لمرة واحدة في اليوم بشرب الشاي أو القهوة بشرط إضافة الحليب خالي الدسم إليه واستبداله بكوب من الحليب في أحد الوجبات الخفيفة لكن ليس قبل النوم بالطبع.
  4. رجيم الحوامل هو برنامج غذائي طويل الأمد، يمكنك إتباعه لفترة طويلة بشرط المتابعة مع الطبيب قبل وأثناء فترة إتباعه، علماً بأن تأثيره ليس سريع خصوصاً وأن وزن الحامل يزداد باستمرار حتى وإن خسرت من الدهون والسعرات الحرارية الكثير، لكن طبيبك سيطمئنك باستمرار على أن وزنك جيد وصحة جنينك بخير وهذا هو الأهم. كما أنه قد يضيف بعض المكملات الغذائية أو الحديد خصوصاً للحامل بتوأم أو الحامل في سن صغير ولذلك فالمتابعة معه أمر لا يجب التهاون فيه حتى وإن قرأت غير ذلك بالمنتديات أو المواقع الغير متخصصة فصحتك بالنسبة لمجلة ريجيم.كوم هي الأولوية.

مقالات ذات صله

2 تعليقان

  1. salma
    20 مايو، 2016 في 1:45 ص - إضافة رد

    معلومات قيمة

    • ريجيم
      21 مايو، 2016 في 4:23 م

      وأصبحت أكثر قيمة بمرورك وبتعليقك أخت سلمى 🙂

اضف رد