رجيم دوكان الفرنسي كاملاً لرشاقة دائمة

dukan-diet

ابتكر رجيم دوكان خبير التغذية الفرنسي “بيير دوكان” منذ ما يزيد عن 10 سنوات، واشتهر النظام الغذائي بين الفرنسيات منذ ذلك الوقت ومع الوقت أثبت الرجيم قدرته على تخسيس الجسم وحرق الدهون وحصول متبعه على رشاقة جعلته رجيم عالمي خاصة بعد إتباعه من قبل “كيت ميدلتون” دوقة كامبريدج وبفضله ظهرت في حفل زفافها برشاقة أذهلت الجميع وزادت من شعبية وشهرت الرجيم.

يتكون رجيم دوكان من 4 مراحل، يعتمد بشكل أساسي على البروتين ويفتقر إلى الكربوهيدرات الأمر الذي يمد الجسم بالعناصر الغذائية المطلوبة ويقلل من الشهية بشكل تدريجي. وهذه المراحل الأربعة كفيلة لحصولك على جسم رشيق في فترة وجيزة مهما كان وزنك. حيث أن امتصاص البروتين يعمل على حرق السعرات الحرارية بشكل كبير بدون خسارة العضلات، والأهم أن رجيم دوكان يشمل مرحلة التثبيت بنهاية الرجيم والتي تعمل على تثبيت الوزن وعدم عودة الوزن المفقود من جديد ما يميزه عن العديد من الأنظمة الغذائية السريعة الأخرى.

يقول الدكتور دوكان أنه لابد من الاعتماد على نخالة الشوفان وشرب الكثير من الماء والمشي بشكل يومي لمدة 20 دقيقة للحصول على النتيجة المطلوبة من الرجيم، ويميز رجيم دوكان أيضاً أنه يسمح بتناول الأطعمة المرغوب بها دون تحديد كمية معينة من الطعام أو عدد معين من السعرات الحرارية، ففي المرحلة الأولى يعتمد بشكل أساسي على البروتين وفي المرحلة الثانية يسمح الرجيم بتناول الخضروات مع كميات أقل من الحبوب الكاملة والفواكه، بالإضافة إلى أنه يسمح بتناول العلكة (اللبان) الغير محلى، ويسمح بالسكر الصناعي والتوابل والخل وهذا عكس العديد من الأنظمة الغذائية الأخرى أيضاً في حين يقول دكتور بيير دوكان أن المرحلة الأولى تستطيع تخسيس الكثير من الوزن في الوقت الذي ينتهي شعورك فيه بالجوع بحلول اليوم الثالث من المرحلة وهو ما يسهل من إتباع الرجيم.

برنامج رجيم دوكان

# المرحلة الأولى – مرحلة الهجوم/

تمت تسمية المرحلة الأولى من رجيم دوكان باسم مرحلة الهجوم لكونها خطة مفاجئة للجسم لخسارة الوزن، وبالرغم من اعتماد المرحلة بشكل كامل على البروتين إلا أنه مسموح بتناول 68 نوعاً من الأطعمة خلالها عدا لحم الخروف.

مدة المرحلة الأولى من رجيم دوكان هي 5 أيام فقط، في حين يمكن إطالتها أو تقليل مدتها حسب كل شخص. فإذا كان الوزن المرغوب تخسيسه خلال هذه المرحلة 5 كيلوجرام فيتم إتباعها لمدة 5 أيام فقط ويتم تحديد المدة حسب الوزن المرغوب في خسارته، ولذلك يجب وزن الجسم قبل إتباع الرجيم وبشكل تدريجي لتحديد المدة المناسبة.

خلال هذه المرحلة من الرجيم يجب شرب 1 ونصف لتر من الماء وتناول 1 ونصف ملعقة من نخالة الشوفان والمشي لمدة 20 دقيقة بشكل يومي.

# المرحلة الثانية – مرحلة الاستمرار/

سميت هذه المرحلة من رجيم دوكان بمرحلة الاستمرار لكون الوزن يستمر في النقصان خلالها، وكما تم الذكر في مقدمة الرجيم أنه خلال هذه المرحلة يتم تناول الخضروات مع التقليل من تناول الحبوب الكاملة والفاكهة. وخلال المرحلة يتم الاستمرار في تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والفقيرة في الدهون، ويسمح خلال المرحلة بتناول 28 نوعاً من الخضروات غير النشوية ما عدا الذرة والبطاطس والجزر والبازلاء.

خلال هذه المرحلة يخسر الشخص 1/2 كيلوجرام من وزنه كل 3 أيام، وبهذه المعلومة يتم تحديد مدة المرحلة الثانية حسب كل شخص وفي ظل وزن الجسم بشكل مستمر. وخلال المرحلة يتم تناول 2 ملعقة من نخالة الشوفان في ظل شرب الكثير من الماء والمشي لمدة 20 دقيقة بشكل يومي. هذا مع تناول البروتين في يوم والبروتين مع الخضروات في اليوم التالي وهكذا.

# المرحلة الثالثة – مرحلة التماسك/

أطلق دكتور بيير على هذه المرحلة اسم مرحلة التماسك لأن الجسم يميل خلالها في اكتساب الوزن من جديد، ولذلك فهي المرحلة الأكثر حساسية في رجيم دوكان. لذلك تم تصميم المرحلة لتمنع رغبة الجسم في كسب الوزن وذلك من خلال تناول أطعمة كانت ممنوعة في المرحلتين السابقتين لكن بشكل تدريجي.

خلال هذه المرحلة يخسر الشخص المتبع للرجيم 1/2 كيلوجرام فقط كل 5 أيام، ويتم تناول البروتين في يوم واحد فقط وفي باقي الأيام يتم تناول البروتين بما في ذلك لحم الخروف بالإضافة إلى الخضروات وثمرة فاكهة قليلة السكر و 2 شريحة من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة وقطعة من الجبن خالي الدسم ومقدار مناسب من الخضروات النشوية، وفي 2 يوم من الأسبوع المتبقية يمكن تناول وجبة أو 2 من الأطعمة المرغوب بها في ظل المشي لمدة 20 دقيقة وشرب الكثير من الماء يومياً.

# المرحلة الرابعة – مرحلة التثبيت/

تساعد المرحلة الأخيرة على الحفاظ على الوزن المفقود بدون عودة، ولذلك تم تسميتها في رجيم دوكان باسم مرحلة التثبيت ومن أجل ذلك يجب الالتزام بتناول 3 ملاعق من الشوفان والمشي لمدة 20 دقيقة والإكثار من الحركة بشكل عام بشكل يومي، ويتم عمل يوم واحد بالأسبوع للبروتين.

مزايا رجيم دوكان:

  1. ليست من المطلوب حساب السعرات الحرارية.
  2. يساعد الرجيم على تخسيس الكثير من الوزن الغير مرغوب به وحرق الدهون بمجهود قليل وفي فترة وجيزة.
  3. تعتاد بإتباعك للرجيم على قلة الشعور بالجوع.
  4. رجيم دوكان أنت من تصممه حسب وزنك.

عيوب رجيم دوكان:

  1. الأنظمة الغذائية الفقيرة بالكربوهيدرات تؤدي إلى سوء رائحة النفس والشعور بالتعب وجفاف الفم والإكتئاب.
  2. المرحلة الأولى من الرجيم تفتقر بشدة للألياف ولذلك قد تعاني من الإمساك. وللمزيد تعرف على جميع طرق علاج الامساك.
  3. يسمح الرجيم بتناول البروتينات بدون تقييد أو حظر لأنواع معينة، وهنا ننوه لأهمية عدم الإسراف في تناول البيض واللحوم لمحاربة زيادة مستويات الكولسترول في الدم.
  4. يفتقر الرجيم للعديد ن العناصر الغذائية الهامة كالمعادن والفيتامينات ولذلك يجب استشارة الطبيب حول إمكانية أخذ فيتامينات أو مكملات غذائية.
  5. قد يؤدي إتباع رجيم دوكان إلى خسارة العضلات أو التسب في ظهور حصى بالمعدة اذا تم إتباعه بدون استشارة الطبيب، ولذلك ننصح بأهمية استشارة الطبيب المختص أو أخصائي تغذية قبل وأثناء إتباع الرجيم للحصول على أفضل نتيجة من الرجيم وخسارة الوزن دون إضرار بالصحة العامة، فهي الأولوية الأولى في مجلة ريجيم.كوم.

مقالات ذات صله

2 تعليقان

  1. محمدشاهر احمد مربوش
    6 مارس، 2017 في 12:36 م - إضافة رد

    ضروري ابي رد احد عندة رقم يتوصل معي

    • ريجيم
      28 يوليو، 2017 في 5:08 ص

      تحت أمرك تفضل بالتواصل في التعليقات أو استخدم صفحة اتصل بنا اذا كان الأمر شخصي

اضف رد