تعريف طب الأعشاب والامراض التي يعالجها

تمتلك النباتات القدرة على تصنع مجموعة كبيرة من المركبات الكيميائية التي يمكن استخدامها من أجل تنفيذ وظائف بيولوجية هامة، ومن أجل الدفاع ضد الهجمات التي تصدر من الكائنات المفترسة، مثل الحشرات والفطريات والثدييات العاشبة، والكثير من هذه المواد الكيميائية النباتية لها تأثيرات مفيدة على الصحة على المدى البعيد عندما يتناولها البشر، ويمكن أن تستخدم لعلاج الأمراض التي يتعرض لها البشر بشكل فعال، وحتى الآن تم عزل ما لا يقل عن 12 ألف مركب من هذه المركبات، وهو رقم يقدر أنه يقل عن 10% من إجمالي هذه المركبات، وتحقق المركبات الكيميائية في النباتات تأثيراتها على الجسم البشري من خلال العمليات المشابهة لتلك التي ندركها بشكل تام فيما يتعلق بالمركبات الكيميائية في العقارات التقليدية، وبالتالي فإن الأدوية العشبية لا تختلف كثيرًا عن العقارات التقليدية فيما يتعلق بطريقة عملها، ويجعل ذلك الأدوية العشبية بنفس درجة فاعلية الأدوية التقليدية، إلا أنها تتيح كذلك نفس احتمالية التسبب في التأثيرات الجانبية الضارة، ويسبق استخدام النباتات كأدوية التاريخ البشري المكتوب.

دراسة العلاقة بين البشر والنبات (أو دراسة الاستخدامات التقليدية البشرية للنبات) معترف بها على أنها طريقة فعالة لاكتشاف الأدوية المستقبلية.


إليكم هنا بعض النماذج من النباتات الطبية:

1- اشنسا:

اشنسا هو واحد من اكثر النباتات الطبية مبيعا في الولايات المتحدة اليوم. اصل اشنسا هو ثقافة الهنود الحمر.

اشنسا يساعد على منع النزلات وعلاج الجروح، ويعتقد أن لديه تاثيراً مفيداً على التهاب الجزء العلوي من الجهاز التنفسي والسرطان واكثر من ذلك.

2- الهندباء:

نشا في اسيا، ويستخدم ضمن طب الاعشاب في تطهير الكبد والجهاز الهضمي،و يساعد علي خفض نسبة السكر في الدم بسبب تحفيز خلايا البنكرياس.

3- القراص:

عشب ضمن طب الأعشاب يساعد على تنظيف الجسم، وعلاج التهابات والام الأمعاء، والقولون العصبي وأمراض الكبد، وإلتهابات المسالك البولية ومشاكل في الكلى والجلد.

4الشاي الاخضر:

يحتوي على مواد تسمى كتاخينات، وهي إحدى أفضل مصادر مضادات الأكسدة الطبيعية، ويساعد في تحليل الدهون ومنع الطفرات في الخلايا التي يمكن أن تصبح سرطانية.

5– مسحوق جذور الكركم:

مستخدم منذ القديم في جنوب شرق آسيا ضمن طب الأعشاب وأيضا كغذاء،ويعتبر مضاداً للإلتهابات وينقي الكبد من السموم،وهو مضادللأكسدة،ويساعد على خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثيةفي الدم ويساعد على منع السرطان.

6- المرمر:

من رواكز طب الأعشاب

إرتفاعه 50 سم، فروعه منتصبة، مغطى بالشعر الابيض، ويعتبر كعلاج لنزلات البرد والروماتيزم وعسر الهضم، ومضاد للجروح المفتوحة وعدوى العين الملوثة، ومشاكل الجهاز التنفسي، والديدان في المعدة، وفقر الدم وأمراض القلب.

7- نوني:

تزيد هذه العشبة من مستوى السيروتونين وهو مضاد للإلتهابات ومضاد للأكسدة، يقوم بموازنة الدهون والسكريات في الدم، ويمكن إستهلاكه كعصير للشرب، مسحوق وكبسولات.

مقالات ذات صله

اضف رد